2011/11/18

كسوف شمسي كلي بأفريقيا





أعلن أنه سيحدث كسوف كلي للشمس بالجزء الجنوبي للكرة الارضية متضمنا القارة المتجمدة الجنوبية و جنوب قارة أفريقيا و صولا للسودان .
و حذر العلماء من خطر التحديق المباشر للشمس لما له من مخاطر جمة على العين تتلخص بالتالي :- 
  1. الاشعة الضوئية... تتسبب هذه الاشعة عندما تكون كثافة الضوء عالية بأذية ضوئية كيميائية تدعى بالانسمام الضوئى حيث تتعطل قدرة الخلايا البصرية على الاستجابة للضوء.
  2. الاشعة تحت الحمراء... تتسبب هذه الاشعة بتسخين الشبكية مسببة اذية حرارية تدعى التخثر الضوئى تتمثل بحرق الانسجة وتدمير الخلايا الحساسة للضوء/العصى والمخاريط/ ولايشعر الإنسان بهذا الضرر ذلك ان الشبكية تخلو من مستقبلات الحرارة والالم.
  3. الاشعة فوق البنفسجية... تسبب حروقا في الشبكية كما تسرع حدوث الانسمام الضوئي لان طاقتها أكبر بكثير من الاشعة الضوئية.

بعض الكلام المقتبس من ويكيبيديا 
"لا تصدر الشمس أثناء الكسوف أي إشعاعات مضرة بالعين غير تلك التي تطلقها عادة ونحن نعلم أن التحديق إلى الشمس في الأحوال العادية لمدة 15 ثانية على الأكثر كفيل بالتسبب بالعمى لكن خطورة الكسوف تأتى من فارق أن الشمس غير المكسوفة تصدر كميات كبيرة من الاشعة الضوئية ما يوءدى إلى تضيق حدقة العين لأقصى حد ممكن وبالتالى عدم السماح للاشعة المضرة بالعبور إلى الشبكية اما أثناء الكسوف فان كمية الاشعة الضوئية الصادرة عن الشمس تقل بشكل ملحوظ بسبب استتار جزء من قرص الشمس/هذه المرة ستكون النسبة 20 بالمئة/ وهذا ما يجعل حدقة العين تتوسع بشكل كبير فإذا ما كانت العين مركزة على الشمس مباشرة نفذت كمية كبيرة من الاشعة الضارة نحو الشبكية وسبب لها اذية موءقتة أو دائمة وقد لا تظهر الاذية مباشرة بعد المراقبة ليتأخر ظهورها بضع ساعات أو أكثر أحيانا وتتمثل الاذية بعمى دائم في العين وباضطراب في الروءية وضعف في قوة الابصار."

أما بالنسبة لي عندما كنت صغيرا فلم اكن أصدق ما يقال لي طبعا كل ممنوع مرغوب ! فإليكم هذه النصائح اتبعوها مع أبنائكم أو إخوتكم الصغار

  • حاولو قدر الامكان أن تبقي الاطفال داخل المنزل أثناء فترة كسوف الشمس
  • إذا كان لا بد للطفل الخروج من المنزل فاحرص على ارتداءه لنظارة شمسية واقية من الاشعاعات الضارة من الشمس
  • عموما يجب أن تحذر الاطفال من أن النظر للشمس يضر بالعين و يسبب العمى ليس فقط أثناء الكسوف بل حتى في الايام العادية لأن الظر للشمس مباشرة يضر بالعين كثيرا .
علما بأن وقت كسوف الشمس هو يوم الجمعة الموافق 18 / 11 / 2011 ميلادي الساعة 2 ظهرا بتوقيت المملكة , السودان و سيكون الكسوف على السودان بشكل جزئي .

لا تنسى أن تشارك الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الفائدة 






إقرأ أيضا

كسوف شمسي كلي بأفريقيا
4/ 5
Oleh

أرجو عدم السبام ^_^