2011/12/26

اخطاء عليك تفاديها على الفيس بوك !!





أصبح الفيسبوك أحد وسائل التواصل الأساسية مؤخراً بين الناس, سواء كانوا أصدقاء أو زملاء عمل أو من العائلة, وعلى الرغم من مرور الكثير من الوقت على استخدامنا له إلا أن هناك العديد من الأخطاء والحماقات التي لازلنا نرتكبها دون أن نتعلم منها.

1) أن تكشف عن موعد عيد ميلادك بالكامل لا يوجد سبب حقيقي يدفع من هم فوق الخامسة والعشرين للإفصاح عن موعد ميلادهم بالكامل لكل أصدقائهم على الفيسبوك, وطبقاً لخبراء المال فإن الإفصاح عن موعد ميلادك بالكامل هو الخطوة الأولى التي يبحث عنها اللصوص الإلكترونيون لاختراق معلوماتك الخاصة, والذي من خلاله يمكنه تخمين العديد من المعلومات الهامة الأخرى.2) أن تعلن للجميع أنك خارج البلدة وهي المعلومة التي ينتظرها أي لص لكي يعرف الموعد المناسب لاقتحام شقتك بعد أن تذهب للصيد أو في عطلة, لذلك فمن الحماقة أن تعطي تلك المعلومة بسهولة.
3) استخدام كلمة سر سهلة التوقع وذلك عن طريق تجنب العبارات الشهيرة والتواريخ التي تخصك أو تخص من تحب, ويمكن أن تستخدم عبارة تقليدية جداً على أن تضع في منتصفها بعضاً من الرموز والأرقام التي تجعل تخمينها مستحيلاً.4) التغاضي عن إعدادات الخصوصية ليس من الحكمة أبداً ألا تلقي نظرة على إعدادات الخصوصية التي تتحكم في من يرى ومن لا يرى محتوى ملفك الشخصي, وقد أتاح الفيسبوك العديد من الخيارات التي تمنحك حرية التحكم في ذلك بدون إزعاج, وبسهولة النقر على بعض الأيقونات واختيار بعض الاختيارات البسيطة .

5

5) ألا تفكر فيما ترسله على صفحتك هناك في قائمة أصدقاءك من لا يجب أن يعرفوا كل شيء عنك, لذلك فكر جيداً قبل أن تكتب شيئاً على العامة حتى لا تتسبب في دخولك السجن أو أن تطرد من وظيفتك, وقد صدرت دراسة عام 2009 أفادت بأن نسبة 8% من الموظفين الموقوفين عن العمل كان بسبب الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي.6) عدم استخدام الرسائل الخاصة ليس كل ما تريد أن تقوله أو ترتب له يصلح للجميع, فعليك استخدام خاصية الرسائل الخاصة لحصر الحوار بين الأشخاص المعنيين فقط.7) الإفصاح عن أسماء الأطفال دون الثالثة عشر لدواعي الأمان, لا ينبغي أن يعرف الجميع ممن لا تربطك بهم علاقات وثيقة أسماء أطفالك, لأن تلك المعلومة قد تستخدم بشكل خاطئ في التودد إليهم أو تتسبب في أنواع مختلفة
8) أن تضيف أى شخص لمجرد الإضافة. إذا لم تكن صاحب موقع او شركة و تستخدم الفيس بوك كوسيلة للتواصل مع زوار موقعك أو زبائنك, لا تضيف أشخاص لا تعرفهم. فقد تجد أحدهم يضع لك تعليق أو صورة غير لائقه على الحائط الخاص بك أو ان شخص غريب عنك تماماً يعرف عنك تفاصيل لا تريد غير اصدقائك معرفتها عنك.
9) تغيير حالتك كل 5 دقائق. “ انا اتغديت “ – “ أنا نازل اخرج مع صحابى “ – “ أنا لسه راجع من برا “ – “ ويك ويك ويك ويك “. لا تقم بذكر كل ما تقوم به فحتى إن كنت شخص مهم فلا يوجد من هو متلهف لمعرفة ميعاد إفطارك أو تواجدك فى مكان ما, فلن استفيد من معرفة انك تثائبت مرتين او انك اطعمت قطتك مشمشه تونه بالزيت. هذا من شأنه جعل اصدقائك يشعرون كم انك ثرثار او تافهه.
10) أصدقائك يظهرون على صفحتك لأى شخص.
11) تجدد حالتك و تشرح كيف انك تتمع بالاجازه وانت فى اجازه مرضيه. إذا كنت تضيف زميل او اكثر من العمل و قمت بتقديم اجازه مرضيه فتأكد انه لن يهنأك أحد على مغامرتك التى قمت بها لأنهم سيقومون بالعمل مكانك, ربما سيهنئك المدير امامهم عندما تعود من الاجازه تهنئه خاصه.
12)تقوم بوضع صور لك لا تريد غيرك يراها. لا تضع صورتك وانت صغير و حالق شعرك على الزيرو و تضع اصابعك بمنخارك و تلعب بالتراب وبعدها تستغرب حصول صديق لك على هذه الصورة على جهاز الموبيل الخاص به.
13) تظهر معلومات الاتصال بك كرقم موبيلك أو إيميلك الشخصى.
14) تجعل صورك متاحه لأي شخص . فلا تختار إلا أصدقائك هم الذين يمكنهم رؤية ألبوماتك التى تقوم برفع صورك بها.
15) الصور غير المناسبة يمكن الموضوع مش محتاج لكلام؛ فبالتأكيد أنت عارف أن عملاءك أو مديرك مش المفروض يشوف صورة أو فيديو ليك وأنت بترقص بهستيرية في زفاف أحد أقاربك أو بتدخّن الشيشة مثلا، لا تضع الصور التي لا ترغب والدتك في رؤيتها، وخصوصا الصور غير البريئة المتعلقة بحياتك الشخصية؛ لأنها ممكن كمان تسبب لك مشاكل في البيت، أما صورك وأنت بتهزر مع أصحابك أو بتتشقلب في الهوا فبالتأكيد لن تدعم الشخصية التي تريد أن تُظهرها في حياتك العملية. ومن فترة ليست بالبعيدة تسببت صورة على الفيس بوك في طرد موظفة كندية من عملها، وخسارتها لمكافأة نهاية الخدمة؛ فالموظفة التي ظلت تشكو من الاكتئاب لسنوات وتستغلّ التأمين الصحي والإجازات المرضية في عملها، استطاع محامو الشركة التي تعمل بها إثبات ادّعائها المرض عن طريق صورها الضاحكة والسعيدة على الفيس بوك!




أن يكون لك صفحة شخصية على شبكة اجتماعية شيء جميل، بيعبر عنك كشخص محترف ومتطور ويجاري العصر، لكن تأكد من أن صفحتك الشخصية تبرز جانبك المضيء، وليس الجانب الذي يمرح ويسخر ويتساهل في بعض الأحيان ،ربما ستجدها نصائح غريبة و لكنك لك مطلق الحريق فى فعلها أو عدم النظر إليها كالنصائح السابقة بالطبع .






إقرأ أيضا

اخطاء عليك تفاديها على الفيس بوك !!
4/ 5
Oleh

أرجو عدم السبام ^_^