2012/02/27

مؤسس ويكيبيديا : نحن بحاجة للغة العربية






قال مؤسس الموسوعة الحرة ويكي بيديا , إن الموسوعة الحرة تحتاج الى المزيد من المشاركات العربية بعد حل مشكلة الكتابة من اليمين لليسار .


و قال ويلز عبر حوار مطول نشرته جريدة الشرق الاوسط ، التي تصدر في لندن ، أن مكانة اللغة العربية في الموسوعة لا تتناسب مع النمو الهائل لاستخدام اللغة العربية على شبكة الانترنت ، وقال ان نسبة اللغة العربية بالنسبة لباقي لغات الموسوعة ربما لا تتعدى نسبة 1% . 

وأضاف جيمي ويلز :
عدد العاملين في الموقع يبلغ نحو 100 شخص فقط .. ومن يقومون بتصحيح ومراقبة الكم الهائل من المواد التي تكتب على الموقع هم هيئة من الكتاب الفاعلين الذين نثق بهم.

وفي فقرة أخرى من الحوار أكد ويلز مؤسس ويكيبديا ، التي يدخلها 470 مليون زائر بصورة شهرية ، أكد أن الموسوعة تعتمد على التبرعات كمصدر رئيسي للتمويل ، وقال : “ نحن نفتح باب التبرعات سنويا، والناس يتحمسون لدعمنا، ويسهمون بشكل فعال للغاية .. وأنا على ثقة بأن بمقدورنا أن نستمر بتبرعات الناس”

وتباهى ويلز بنتيجة حملة ويكيبديا ضد قانون القرصنة على الانترنت “سوبا” ، وقال أن أكثر من 10 مليون شخص قد اتصل بالكونجرس الاميركي تعبيراً عن الاحتجاج ضد القانون ، مما اصاب هواتف الكونجرس بالشلل على حد تعبيره

وحول حجم المحتوى العربي في الموسوعة، قال ويلز إن اللغة العربية من اللغات متوسطة الحضور، وقال :"بعض العرب يكتبون بالعربية أو الإنجليزية، مما يحرم المشاركة العربية من جهودهم. لذلك بالطبع لا يمكن مقارنة العربية بلغات باتت كبيرة على ويكيبيديا مثل الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية. لكن ما لا يعرفه البعض أن العربية بدأنا في التعامل معها بعد اللغات الأوروبية بسنتين لأسباب تقنية بحتة، وهو أننا لم نكن نتحكم بشكل جيد في الكتابة من اليمين إلى اليسار.

.وختم تصريحاته بقوله :”أنا حاليا أزور الدول العربية، وأشجع الناس على المساهمة، وأقول لهم نحن بحاجة لمشاركتكم معنا بلغتكم”

تعقيب : إذا كنت من أحد المدونين في الموسوعة فحاول قدر الامكان ترجمة المقالات من اللغات الأخرى للعربية و محاولة كتابة المواضيع أولا بالعربية ثم الانجليزية !






إقرأ أيضا

مؤسس ويكيبيديا : نحن بحاجة للغة العربية
4/ 5
Oleh

أبدء رأيك بكل حرية ودون قيود