2016/12/21

فيسبوك يمتلك بيانات عن كل مستخدم لا يمكن لعقل بشري تصديقها!




فيسبوك تجمع بيانات مستخدميها بشكل كبير

الكل اصبح يعلم أن شركات الانترنت مثل جوجل و فيسبوك وتويتر وغيرها تجمع البيانات التي يقدمها لها المستخدمين طوعاً لتقدمها للمعلنين لإيصال معلومات أكثر دقة.
استخدام الاعلانات حق من حقوق هذه المواقع في كسب المال الكافي لتقديم الخدمة مجاناً للمستخدمين لكن الذي لا تعرفه والذي لن تصدقه الا بعد أن أشرحه لك في هذه المقالة, هو أنا شركة فيسبوك على سيبل المثال وليس الحصر فقط لأن موضوع المقالة يتحدث عن شركة فيسبوك, هو ان هذه الشركة تعلم عنك ما لا يمكن لك تصوره.
ذلك ليس فقط عن طريق موقع او تطبيقات فيسبوك فقط, بل أيضاً عن طريق شركات طرف ثالث تتفق معاها شركة فيسبوك لتبادل البيانات.

إذا كيف لي أن اعلم ما تعرفه عني شركة فيسبوك من معلومات؟؟!


هنا فقط باستخدام الهندسة العكسية ولنفرض أني معلن تخيل اني استطيع استهداف الاشخاص بناء على موقعهم الثابت أو الذين سبق لهم المرور بهذا المكان او الذين يتكررون على هذا المكان اكثر من مرة خلال العام أو غيره من التحديد, حسناً هذا سهل يمكن لفيسبوك عمل هذا فقط باعتماد تقنيات التتبع التي لديها, لكن تخيل عزيزي القارئ أنها تستطيع معرفة نوع سكنك هل هو ملك أم إيجار وعدد الغرف  و سيارتك ما هو نوعها و موديلها واذا كان لديك سيارة واحدة ام اكثر  و عدد اطفالك و حتى بإمكان الشركة معرفة الاجهزة الالكترونية التي لديك اعتماداً على تسجيل الدخول الخاص بك.

لتتخييل معي أكثر عن مدى دقة شركة فيسبوك في جمع البيانات باستخدام تقنيات بسيطة غير معقدة, وهنا سيفهمني المبرمجون أكثر شيء.
لنفرض أنك فعلت وضع التصفح الخفي و دخلت الى مدونة أحمد ادم, فعبر استخدام احدى تقنيات HTML5 يمكن معرفة نسبة الشحن و عدد الدقائق المتبقية حتى إطفاء الجهاز, من خلال هذه الرقمين وخلال 30 ثانية يمكن استخدام هذه الرقمين كمعرف لجهازك, فعندما تترك وضع المتصفح الخفي يمكن لمارك و زملاءه معرفة انك زرت مدونتي حتى لو دخلت الى الفيسبوك عبر التطبيق وليس المتصفح.

شكراً لقراءتك التدوينة, لمساعدتي على تقديم أفض المقالات يرجى متابعة صفحتي على الفيسبوك و مشاركة هذه المقالة على صفحتك حتى يصلك الجديد.






إقرأ أيضا

فيسبوك يمتلك بيانات عن كل مستخدم لا يمكن لعقل بشري تصديقها!
4/ 5
Oleh

أرجو عدم السبام ^_^