2016/04/26

زيادة حجم ذاكرة الايفون بدون حذف اي صور أو تطبيقات

زيادة مساحة الذاكرة في ايفون

مساء الخير, أغلب زوار هذه المدونة يمتلكون هواتف آيفون أو أحد منتجات آبل بالتأكيد قد تشتكي من إمتلاء ذاكرة الآيفون أو عدم وجود مساحة كافية لتخزين المزيد من الصور و غيرها من الملفات, و في نفس الوقت لا تريد حذف صورك القديمة أو التطبيقات.
اليوم سوف أريك طريقة جداً بسيطة و عملية لزيادة حجم ذاكرة الآيفون.
فقط توجه الى متجر ابل و اختر شراء فلم أو إيجار فلم مساحته أكبر من المساحة المتبقية في هاتفك وللتأكد من مساحة هاتفك اذهب الى : (Settings > General > Storage & iCloud Usage ) أو (إعدادات > عام > التخزين و استخدام آيكلاود) بعدها اختر تأجير الفلم و تأكد أن حجمه أكبر من المساحة المتبقية في هاتفك , و سوف تظهر رسالة تفيد بأنه لا يمكن تحميل الفلم فقط انتظر قليلا دقيقة أو دقيقتين و اضغط على إعدادات بعدها سوف تلاحظ ازدياد المساحة الفارغة في ذاكرة الهاتف, فقط كرر هذه العملية أكثر من مرة و سوف يتخلص الجهاز من الملفات غير الضرورية مثل الكاش و غيرها ولن يتم حذف أي صور.
يقول أحد اللذين استخدمو هذه الطريقة ان جهازه ازداد من 800 ميجا الى 4 جيجا في المساحة المتوفرة بالهاتف, جرب هذه الطريقة و اكتب لي بالتعليقات ماذا حدث معك.

هنا أيضاً خلفيات ايفون

2016/04/19

بالصور طريقة عمل استقدام للزوجة الكترونيا عبر أبشر في السعودية

نظام أبشر للمقيمين

قامت الحكومة السعودية بخطوات واسعة نحو استغلال التقنيات الحديثة في تسهيل إجراءات الدوائر الحكومية و التسهيل على المواطنين و المقيمين على حدٍ سواء و تقيل الازدحام في دوائر الحكومة المختلفة فقامت بتدشين خدمة أبشر لتسهيل الاجراءات على المواطنين و المقيمين حيث بلغ عدد المستفيدين من الخدمة أكثر من 12 ألف مستخدم و تم إجراء أكثر من 18 ألف عملية, في هذه المقالة سوف نرشدك لاجراءات استقدام زوجة للسعودية و المتطلبات و الأوراق اللازمة لذلك.

أولاً:  عليك التوجه الى رابط موقع وزارة الداخلية السعودية : https://www.moi.gov.sa 
ثانياً: عليك تسجيل الدخول إلى حسابك في أبشر و إذا لم يكن لديك حساب في ابشر فعليك أوﻻً إنشاء حساب و تفعيله في مكتب الجوازات
ثالثا: بعد الدخول الى حسابك تضغط على خيار استقدام من القائمة في اليمين كما موضح بالصورة أدناه, بعد الضغط على هذا الخيار سوف يظهر خياران اثنين اختر منهم (خدمة طلب استقدام العوائل للمقيمين) عند الضغط على الرابط سوف تظهر لك رسالة فيها التعليمات و ازرار خضراء, اختر (طلب تأشيرة استقدام جديد).
ملاحظة: يجب دفع رسوم الاستقدام قبل البدء في الطلب 

 اجراءات استقدام الزوجة للسعودية 2015


بعد ذلك سوف تظهر صفحة تعبئة بياناتك الخاصة بالزوجة و الأبناء أقل من 18 سنة و المرتب الخاص بك بشرط ان ﻻيقل عن 5000 ريال سعودي و المهنة تستوفي الشروط.
بعد تعبئة البيانات تؤكد الموافقة على الشروط والاحكام كما بالصورة أدناه

خطوات عمل استقدام زوجة

بعدها سوف تظهر شاشة توضح لك البينات التي أدخلتها والتأكيد عليها قبل الطلب.

بعد ذلك سوف تظهر لك شاشة كما هي بالصورة أدناه توضح نجاح العملية و يجب عليك طباعة الطلب عن طريق الضغط على زر الطباعة و الذهاب بالورقة إلى الكفيل و أخذ التوقيع منه, و ارسال الورقة إلى الغرفة التجارية وذلك خلال 30 يوم من تقديم الطلب حتى تتم مراجعة طلبك.

طريقة عمل استقدام للزوجة الكترونيا


ملاحظة: خلال 30 يوم من تقديم الطلب سوف تصلك رسالة SMS على هاتفك تفيد بقبول الطلب من عدمه, ونتمنى أن يتم قبول طلب استقدام زوجتك وكل التوفيق لك و شكراً لقراءتك هذه المقالة.

حقوق الصور

أيضا يمكنك قراءة : رسوم الخروج النهائي للتابعين لسنة 2019

2016/04/13

طريقة لتحميل فديو من الفيسبوك بدون أي برنامج بخطوتين

طريقة تحميل فديو من الفيسبوك

كثيراُ ما نشاهد مقاطع فديو على موقع فيسبوك و نريد تحميلها على الحاسوب لكن أحيانا يكون الفديو المعروض عليه خصوصية ولا تستطيع نسخ رابط الفديو و تحميله من مواقع التحميل وغيرها, لذلك هذه الطريقة سوف تفيدك جداً في تحميل أي فديو في الفيسبوك بسرعة ودون الحاجة الى برامج او مواقع و في خطوتين فقط.

أولاً ندخل على الفديو و نشغله ز ركز معي في رابط الصفحة بالاعلى

رابط متصفح



ثانياً نغير بدل www الى m و تضغط enter وسوف تنتقل الى نسخة الجوال و بالتالي تضغط بزر الفارة الايمن و تختار حفظ الفديوكـ او Save Video as و سوف يبدأ تحميل الفديو

تحميل فيديو من الفيس بوك بدون برامج

و هذا الفديو يشرح بطريقة أوضح اذا لم تستوعب الطريقة بالاعلى


2016/04/05

الآن Xamarin مجانا من مايكروسوفت, بعد ان كان يكلف 2 ألف دوﻻر أمريكي

Xamarin

المنصة البرمجية المتنقلة Xamarin أصبحت الآن مجانا بفضل شركة مايكروسوفت حيث أعلنت مايكروسوفت في مؤتمر Build 2016 ان المنصة أصبحت مجانية للجميع و سوف تدمج مع حزمة فيجوال بيسك مستقبلاً.
للتعرف أكثر على Xamarin , هي منصة و بيئة عمل مفتوحة المصدر تسمح للمبرمجين العمل على تطوير تطبيقات تعمل على الهواتف النقالة و الحواسيب  معاً و هذا يعني أن المبرمج لم يعد مجبراً على تعلم لغات برمجة جديدة لتطوير برمجياته في بيئات التشغيل المختلفة, لأن Xamarin تسمح لك بتطوير تطبيقاتك على مختلف المنصات سواء ويندوز أو ماك أو IOS و غيرها.
على حسب إحصائيات مايكروسوفت فإن عدد مستخدمي Xamarin وصل إلى مليون مستخدم.
يذكر أن مايكروسوفت استحوذت على Xamarin بمبلغ 400 مليون دوﻻر أمريكي.
سارع بالحصول على Xamarin من موقعه الرسمي :

أفضل عشرة مواقع لتعلم البرمجة من الصفر حتى الإحتراف

تعلم البرمجة أصبح سهل المنال بفضل تطور الانترنت و انتشاره حول العالم على مستوى واسع جداً  أيضاً توفر العديد من المصادر و المواقع لتعلم البرمجة مجاناً و بشكل سهل و مريح, لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا أتعلم البرمجة؟
عندما تتعلم البرمجة فأبسط ما تستطيع عمله هو إنشاء موقع الكتروني شخصي بدلاً من تكليف شخص آخر بهذه المهمة, كما ان تعلم البرمجة يتيح لك تطوير عملك الخاص اذا كنت تمتلك مشروع تجاري أيضاً تستطيع عن طريق البرمجة الحصول على مزيد من الأمول وذلك عن طريق بيع بعض المشاريع البرمجية الصغيرة.
أيضاً عند إلمامك بهذه التكنولوجيا تستطيع اختيار الأشخاص المناسبين لأداء مشاريعك سؤال موقع الكتروني أو تطبيق هاتف ذكي أو حتى نظام للمؤسسة الخاصة بك.
لحسن الحظ لن تحتاج إلى أن تشترك في مدرسة أو الإلتحاق بالكلية حتى تتعلم البرمجة , بل حتى يمكنك احتراف البرمجة من خلال الانترنت و إليك هذه القائمة بأفضل المواقع لتعلم البرمجة من الصفر إلى الاحتراف.

تعلم البرمجة

1 - Harvard University’s CS50

هذا الكورس من افضل الكورسات التي مرت علي شخصياً و استفدت منها جداً في تعلم البرمجة و هي مقدمة من جامعة هارفارد عبر تصوير الدروس من قاعة جامعة هارفارد قسم علوم الحاسوب و تنتشر مجاناً عبر الانترنت بالتسجيل في موقع Edx.org في هذا الكورس سوف تتلعم عدة لغات و عدة تقنيات مهمة لك كمبرمج و تعطيك بداية قوية جداً في عالم البرمجة, و اللغات التي سوف تتعلمها هي لغة C و برمجة المواقع بلغتي HTML و PHP و JavaScript كما يقدمون بداية لقواعد البيانات MySQL كل هذا مجاناً أما إذا أردت شهادة معتمدة من هارفارد فهي متوفرة بملغ 90 دوﻻرا
رابط الموقع : Harvard University’s CS50

2 - أكاديمية حسوب

هذه الأكادمية تقدم لك دروس بجودة عالية وباللغة العربية تشمل دروس في برمجة المواقع بلغات HTML , PHP , CSS , JavaScript و ايضاً دروس عن منصة التدوين ورد بريس, و مكتبة Node.js.
ايضاً ما يميز الموقع هو المنتدى الخاص بطرح الأسئلة المتعلقة بالمشاكل التي تواجه الأعضاء أثناء تعلم البرمجة.
رابط الموقع : أكاديمية حسوب

3 - Code.org

هذا الموقع المشهور قد يكون مر عليك في أحد الإعلانات حيث أنشأ الموقع لنشر ثقافة كتابة الكود والبرمجة وهو غير ربحي و يساعدك لتعلم مفاهيم البرمجة عن طريق بناء الألعاب البسيطة بطريقة مسلية, مثل لعبة فلابي بيرد و يوجد به العديد من الدروس المفيدة.
رابط الموقع: Code.org

4 - Code School

من المواقع المشهورة جداً في تعليم البرمجة حيث يقدم الدروس مرتبة على حسب المستوى وذك خلال دروس تفاعلية و شروحات بالفديو و تشمل الدروس التي يقدمها الموقع دروس في IOS (منتجات أبل) و HTML/CSS و لغة Ruby و Python ودروس في قواعد البيانات, الموقع يتيح الدورس مجانا و بعضها مدفوعة باشتراك شهري.
رابط الموقع: Code School

5 - freecodecamp

هذا الموقع بالفعل مميز عن باقي المواقع, حيث انه يمنحك خبرة حقيقية وذلك عن طريق العمل على مشاريع برمجية حقيقية لمؤسسات غير ربحية, الموقع يوفر لك دروس مجانية اللازمة لإتمام مشروعك مع المؤسسة.
عليك أولاً الانضمام إلى مجموعة من الطلاب و الأساتذة واختيار مؤسسة و المشاركة في تطوير التطبيقات وبعد الانتهاء منها تضاف إلى قائمة خبراتك وبالتالي تكون كسبت هدفين  في وقت واحد وهو تعلم البرمجة و اكتساب خبرة حقيقية , حقيقة أنصح بهذا الموقع خاصة لطلاب كليات الحاسوب.
رابط الموقع : freecodecamp

6 - Dash

إذا كنت تريد تعلم تصميم واجهات المواقع و أيضأ بتصميم متجاوب مع الهواتف الذكية  فأنصحك بهذا الموقع للبساطة و لأنه يتيح لك البدء بالتعلم عن طريق تنفيذ مشاريع يقترحها عليك و تعرض هذه المشاريع كلها مجاناً.
رابط الموقع: Dash

7 - Codeconquest

هذا الموقع يقدم دليلاً للمبتدئين في البرمجة حيث يساعدهم خطوة بخطوة للتقدم في تعلم البرمجة من الصفر و يتيح لك تقرير اختيار افضل لغة برمجة للبدء في تعلمها, كما يقدم دروس اساسية في البرمجة.
رابط الموقع: Codeconquest

8 - TheCodePlayer

أيضاً هذا الموقع للذين يريدون تعلم بناء تطبيقات الويب حيث يتيح لك عروض تقديمية حيث يأتي كل درس مرفق مع فديو عن طريقة انشاء التطبيق خطوة بخطوة حتى يتعمق بالتفصيل الى الشيفرة البرمجية.
رابط الموقع: TheCodePlayer

9 - Mozilla Developer Network

هذا الموقع مفيد للمبتدئين و المحترفين على حد سواء, فهو يقدم لك الأدوات اللازمة لبناء موقعك الالكتروني و كيفية تطويره خطوة بخطوة وما هي الأدوات اللازمة لنشر أول موقع الكتروني خاص بك.
رابط الموقع : Mozilla Developer Network

10- W3schools

من اشهر المواقع و يعد مرجع للعديد من طلاب كليات الحاسوب حول العالم أثناء رحلتهم في تعلم إنشاء تطبيقات للويب ففيه كل ما يتعلم بتصميم المواقع و تطوير التطبيقات الخاصة بالانترنت بطريقة تفاعلية ومجانية, كما يوجد فيه العديد من الأختبارات لقياس درجة التحصيل الذي اكتسبته و المهارات التي تعلمتها و يتيح الشهادات بمبالغ معينة بعد إجراء اختبارات.
رابط الموقع: W3schools

لم ننتهي بعد فهناك المزيد في هذه القائمة و هي مواقع تفاعلية تتيح لك البرمجة وكتابة الأكواد انطلاقاً من المتصفح فقط دون الحاجة إلى تحميل أدوات البرمجة و غيرها.


مواقع برمجة تفاعلية


1 - Codecademy

هذا الموقع شخصياً كان مشروع التخرج الخاص بي مستوحى من هذا الموقع حيث تقوم فكرة الموقع على تقديم الدروس و الطلب منك بالقيام بكتابة نص برمجي كتطبيق لما تعلمته و ينقلك للمرحلة التالية في حال اجتزت الاختبار بنجاح, أما إذا لم تنجح في ذلك فإنه يساعدك عن طريق التلميح.
رابط الموقع: Codecademy

2 - Code Avengers

هذا الموقع شبيه بالسابق لكنه متخصص أكثر في برمجة المواقع الالكترونية فقط و يمكنك الاشتراك فيه من خلال هذا الرابط: Code Avengers

3 - Treehouse

موقع مشهور و معروف جداً و فيه اشتراك مجاني ومدفوع, اصحاب العمل أحياناً يطلبون منك إثبات تسجيلك بهذا الموقع و عرض نتائج تقدمك فيه و انجازاتك, الموقع يقدم دروس في المواقع و الاندرويد و تطبيقات آبل و قواعد البيانات.
رابط الموقع: Treehouse

4 - CodeHS

يتيح لك الموقع اسلوب التفكير كمبرمج و طريقة حل المشاكل عن طريق البرمجة و تعلم تصميم الألعاب و هو مفيد جداً لك كمبتدئ و تريد الحصول على خبرة اعمق في عالم البرمجة و كيفية حل المشاكل بطريقة منطقية, الموقع فيه عدة اشتراكات مجانية و مدفوعة.
رابط الموقع : CodeHS

5 - Khan Academy

أكادمية خان هذا الموقع المشهور في تعليم تصميم صفحات الانترنت بشكل جذاب و مغري, يتيح لك العديد من الدروس الأخرى غير البرمجة مثل الرياضيات و الفنون و غيرها, ﻻ أطيل عليك اتركك مع الموقع لتستكشفه أكثر.
رابط الموقع: Khan Academy

وأخيراً أتمنى أن تكون هذه القائمة وهذه التسهيلات محفزاً لك على الدخول إلى هذا العالم الجديد و البدء بكسب مهارات مهمة و أساسية في هذا العصر, عصر التكنولوجيا.

إذا كان لديك موقع تود إضافته في القائمة اترك لي تعليق بالأسفل و ﻻ تنشى مشاركة المقالة مع أصدقائك.

المصدر 1
المصدر 2

2016/04/04

مهندس من قوقل أمضى شهور في مراجعة كيبلات USB-C سيئة في أمازون حتى اضطر الموقع لحظرها


أمازون غيرت طريقتها في بيع كيبلات USB-C من نوع C الجديدة و ذلك بعد العديد من إفادات أحد مهندسي قوقل بعدم عمل هذه الوصلات أو الكيبلات.
قام المهندس في قوقل والذي يدعى "بنسون ليونق" بمراجعة مئات الكيبلات في موقع أمازون المشهور ووجد انها لاتعمل ولا تتطابق مع المعايير القياسية حيث قام بتجربتها على أجهزة قوقل كروم بوك بيكسل ووجد أنها لاتقوم بتزود الجهاز بالكهرباء أو الشحن وﻻ تقوم بنقل البيانات بالشكل المطلوب, حيث انه وجد العديد من الكيبلات التي لا تعمل بشكل صحيح وتسبب مشاكل للأجهزة.
من طرفه قامت أمازون بإيقاف بيع جميع الكيبلات التي لا تعمل.

2016/04/03

تحدث مجاناً مع أي هاتف ذكي دون الحاجة إلى رصيد أو شبكة انترنت


من منكم ﻻ يملك هاتف ذكي خصوصاً هذه الأيام, حيث تجد أن في الأسرة الواحدة هناك عدة اشخاص يمتلكون عدة اجهزة ذكية من هواتف و غيرها.
حسناً أحياناً يكون أحد أفراد الأسرة في المنزل لكن في الجانب الآخر و يكون المنزل ملئ بالضيوف و تود أن تنادي أخاك أو أحد افراد اسرتك لكن تحرج من هذا الفعل في بعض الأحيان و تتصل عليه بالهاتف و يضيع الرصيد.
اليوم لدي تطبيق جميل جداً و يحل لك هذه المشكلة بشرط أن يتوفر الطرفان على هاتف ذكي مزود بنظام أندرويد و بلوتوث مفعل.
ﻻ نطيل الحديث و نبدأ بالتطبيق كما هو موضح بالصور بالأسفل, على الطرفات تثبيت التطبيق من متجر قوقل بلاي من هذا الرابط

هنا يطلب منك تفعيل البلوتوث و البحث عن الأجهزة التي حولك


هنا وجدت جهازين باللون الأخضر


فقط بالضغط على اسم الجهاز سوف يتصل مباشرة و يرن الجرس عند الثاني.


هذا الهاتف الثاني يستقبل المكالمة و يجيب 


حتى أيضاً يمكنك التحدث بالفديو و الصوت في هذا البرنامج.


للتذكير مرة أخرى هذا هو رابط البرنامج: Bluetooth Walkie Talkie

ما هي تقنية ميراكاست Miracast الخاصة بالبث على الشاشات


مرحبا بكم الكثير منكم قد لا يكون لديه أي علم بهذه التقنية الأكثر من رائعة والتي تتيح لك عرض شاشة الاندرويد على التلفزيون بدون كيبل  و الاستمتاع بما يبث على شاشة هاتفك الصغيرة في شاشة تلفازك العريضة و الرائعة.

اذا ما هي تقنية Miracast بالضبط؟

هي عبارة عن تقنية حيث تستطيع أن توصل هاتفك أو التاب أو اللابتوب بالشاشة بدون الحاجة الى وصلات فقط بالوايرلس, ويمكنك نقل الصوت و الصورة بدقة عالية و بوضوح و سرعة عالية أيضاً.

ما هو المطلوب حتى تعمل معي؟

كل ما يتطلبه الأمرأن يكون الجهاز المرسل و المستقبل يدعمان هذه الخاصية .

ما هي مميزات هذه التقنية؟

  • السرعة العالية و الدقة العالية HD ﻻ سلكياً.
  • ﻻ تحتاج إلى راوتر أو مودم فهي تعتمد على التوصيل المباشر فقط او ما يصطلح بـ(WiFi Direct).
  • تعمل على جميع الشركات و تدعمها جميع الشركات
  • غير محددة في جهاز معين, فممكن أن تعمل مع الرسيفر و غيرها من الاجهزة والعكس

الأجهزة التي تدعم Miracast

الهواتف الذكية المتطورة و جميع الحواسيب واللابتوبات التي تحتوي على وايرلس, و تأتي مدعومة في ويندوز 8 دون الحاجة إلى تثبيت برنامج إضافي أما في ويندوز 7 تحتاج إلى تثبيت برنامج إضافي.

عزيزي القارئ إذا أعجبتك التقنية و أحببت تجربتها و التعرف على المزيد من خصائصها اترك لي تعليق ربما أخصص لها مقالة مفصلة في المستقبل للحديث عنها.