2016/04/05

أفضل عشرة مواقع لتعلم البرمجة من الصفر حتى الإحتراف




تعلم البرمجة أصبح سهل المنال بفضل تطور الانترنت و انتشاره حول العالم على مستوى واسع جداً  أيضاً توفر العديد من المصادر و المواقع لتعلم البرمجة مجاناً و بشكل سهل و مريح, لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا أتعلم البرمجة؟
عندما تتعلم البرمجة فأبسط ما تستطيع عمله هو إنشاء موقع الكتروني شخصي بدلاً من تكليف شخص آخر بهذه المهمة, كما ان تعلم البرمجة يتيح لك تطوير عملك الخاص اذا كنت تمتلك مشروع تجاري أيضاً تستطيع عن طريق البرمجة الحصول على مزيد من الأمول وذلك عن طريق بيع بعض المشاريع البرمجية الصغيرة.
أيضاً عند إلمامك بهذه التكنولوجيا تستطيع اختيار الأشخاص المناسبين لأداء مشاريعك سؤال موقع الكتروني أو تطبيق هاتف ذكي أو حتى نظام للمؤسسة الخاصة بك.
لحسن الحظ لن تحتاج إلى أن تشترك في مدرسة أو الإلتحاق بالكلية حتى تتعلم البرمجة , بل حتى يمكنك احتراف البرمجة من خلال الانترنت و إليك هذه القائمة بأفضل المواقع لتعلم البرمجة من الصفر إلى الاحتراف.

تعلم البرمجة

1 - Harvard University’s CS50

هذا الكورس من افضل الكورسات التي مرت علي شخصياً و استفدت منها جداً في تعلم البرمجة و هي مقدمة من جامعة هارفارد عبر تصوير الدروس من قاعة جامعة هارفارد قسم علوم الحاسوب و تنتشر مجاناً عبر الانترنت بالتسجيل في موقع Edx.org في هذا الكورس سوف تتلعم عدة لغات و عدة تقنيات مهمة لك كمبرمج و تعطيك بداية قوية جداً في عالم البرمجة, و اللغات التي سوف تتعلمها هي لغة C و برمجة المواقع بلغتي HTML و PHP و JavaScript كما يقدمون بداية لقواعد البيانات MySQL كل هذا مجاناً أما إذا أردت شهادة معتمدة من هارفارد فهي متوفرة بملغ 90 دوﻻرا
رابط الموقع : Harvard University’s CS50

2 - أكاديمية حسوب

هذه الأكادمية تقدم لك دروس بجودة عالية وباللغة العربية تشمل دروس في برمجة المواقع بلغات HTML , PHP , CSS , JavaScript و ايضاً دروس عن منصة التدوين ورد بريس, و مكتبة Node.js.
ايضاً ما يميز الموقع هو المنتدى الخاص بطرح الأسئلة المتعلقة بالمشاكل التي تواجه الأعضاء أثناء تعلم البرمجة.
رابط الموقع : أكاديمية حسوب

3 - Code.org

هذا الموقع المشهور قد يكون مر عليك في أحد الإعلانات حيث أنشأ الموقع لنشر ثقافة كتابة الكود والبرمجة وهو غير ربحي و يساعدك لتعلم مفاهيم البرمجة عن طريق بناء الألعاب البسيطة بطريقة مسلية, مثل لعبة فلابي بيرد و يوجد به العديد من الدروس المفيدة.
رابط الموقع: Code.org

4 - Code School

من المواقع المشهورة جداً في تعليم البرمجة حيث يقدم الدروس مرتبة على حسب المستوى وذك خلال دروس تفاعلية و شروحات بالفديو و تشمل الدروس التي يقدمها الموقع دروس في IOS (منتجات أبل) و HTML/CSS و لغة Ruby و Python ودروس في قواعد البيانات, الموقع يتيح الدورس مجانا و بعضها مدفوعة باشتراك شهري.
رابط الموقع: Code School

5 - freecodecamp

هذا الموقع بالفعل مميز عن باقي المواقع, حيث انه يمنحك خبرة حقيقية وذلك عن طريق العمل على مشاريع برمجية حقيقية لمؤسسات غير ربحية, الموقع يوفر لك دروس مجانية اللازمة لإتمام مشروعك مع المؤسسة.
عليك أولاً الانضمام إلى مجموعة من الطلاب و الأساتذة واختيار مؤسسة و المشاركة في تطوير التطبيقات وبعد الانتهاء منها تضاف إلى قائمة خبراتك وبالتالي تكون كسبت هدفين  في وقت واحد وهو تعلم البرمجة و اكتساب خبرة حقيقية , حقيقة أنصح بهذا الموقع خاصة لطلاب كليات الحاسوب.
رابط الموقع : freecodecamp

6 - Dash

إذا كنت تريد تعلم تصميم واجهات المواقع و أيضأ بتصميم متجاوب مع الهواتف الذكية  فأنصحك بهذا الموقع للبساطة و لأنه يتيح لك البدء بالتعلم عن طريق تنفيذ مشاريع يقترحها عليك و تعرض هذه المشاريع كلها مجاناً.
رابط الموقع: Dash

7 - Codeconquest

هذا الموقع يقدم دليلاً للمبتدئين في البرمجة حيث يساعدهم خطوة بخطوة للتقدم في تعلم البرمجة من الصفر و يتيح لك تقرير اختيار افضل لغة برمجة للبدء في تعلمها, كما يقدم دروس اساسية في البرمجة.
رابط الموقع: Codeconquest

8 - TheCodePlayer

أيضاً هذا الموقع للذين يريدون تعلم بناء تطبيقات الويب حيث يتيح لك عروض تقديمية حيث يأتي كل درس مرفق مع فديو عن طريقة انشاء التطبيق خطوة بخطوة حتى يتعمق بالتفصيل الى الشيفرة البرمجية.
رابط الموقع: TheCodePlayer

9 - Mozilla Developer Network

هذا الموقع مفيد للمبتدئين و المحترفين على حد سواء, فهو يقدم لك الأدوات اللازمة لبناء موقعك الالكتروني و كيفية تطويره خطوة بخطوة وما هي الأدوات اللازمة لنشر أول موقع الكتروني خاص بك.
رابط الموقع : Mozilla Developer Network

10- W3schools

من اشهر المواقع و يعد مرجع للعديد من طلاب كليات الحاسوب حول العالم أثناء رحلتهم في تعلم إنشاء تطبيقات للويب ففيه كل ما يتعلم بتصميم المواقع و تطوير التطبيقات الخاصة بالانترنت بطريقة تفاعلية ومجانية, كما يوجد فيه العديد من الأختبارات لقياس درجة التحصيل الذي اكتسبته و المهارات التي تعلمتها و يتيح الشهادات بمبالغ معينة بعد إجراء اختبارات.
رابط الموقع: W3schools

لم ننتهي بعد فهناك المزيد في هذه القائمة و هي مواقع تفاعلية تتيح لك البرمجة وكتابة الأكواد انطلاقاً من المتصفح فقط دون الحاجة إلى تحميل أدوات البرمجة و غيرها.


مواقع برمجة تفاعلية


1 - Codecademy

هذا الموقع شخصياً كان مشروع التخرج الخاص بي مستوحى من هذا الموقع حيث تقوم فكرة الموقع على تقديم الدروس و الطلب منك بالقيام بكتابة نص برمجي كتطبيق لما تعلمته و ينقلك للمرحلة التالية في حال اجتزت الاختبار بنجاح, أما إذا لم تنجح في ذلك فإنه يساعدك عن طريق التلميح.
رابط الموقع: Codecademy

2 - Code Avengers

هذا الموقع شبيه بالسابق لكنه متخصص أكثر في برمجة المواقع الالكترونية فقط و يمكنك الاشتراك فيه من خلال هذا الرابط: Code Avengers

3 - Treehouse

موقع مشهور و معروف جداً و فيه اشتراك مجاني ومدفوع, اصحاب العمل أحياناً يطلبون منك إثبات تسجيلك بهذا الموقع و عرض نتائج تقدمك فيه و انجازاتك, الموقع يقدم دروس في المواقع و الاندرويد و تطبيقات آبل و قواعد البيانات.
رابط الموقع: Treehouse

4 - CodeHS

يتيح لك الموقع اسلوب التفكير كمبرمج و طريقة حل المشاكل عن طريق البرمجة و تعلم تصميم الألعاب و هو مفيد جداً لك كمبتدئ و تريد الحصول على خبرة اعمق في عالم البرمجة و كيفية حل المشاكل بطريقة منطقية, الموقع فيه عدة اشتراكات مجانية و مدفوعة.
رابط الموقع : CodeHS

5 - Khan Academy

أكادمية خان هذا الموقع المشهور في تعليم تصميم صفحات الانترنت بشكل جذاب و مغري, يتيح لك العديد من الدروس الأخرى غير البرمجة مثل الرياضيات و الفنون و غيرها, ﻻ أطيل عليك اتركك مع الموقع لتستكشفه أكثر.
رابط الموقع: Khan Academy

وأخيراً أتمنى أن تكون هذه القائمة وهذه التسهيلات محفزاً لك على الدخول إلى هذا العالم الجديد و البدء بكسب مهارات مهمة و أساسية في هذا العصر, عصر التكنولوجيا.

إذا كان لديك موقع تود إضافته في القائمة اترك لي تعليق بالأسفل و ﻻ تنشى مشاركة المقالة مع أصدقائك.

المصدر 1
المصدر 2






إقرأ أيضا

أفضل عشرة مواقع لتعلم البرمجة من الصفر حتى الإحتراف
4/ 5
Oleh

أبدء رأيك بكل حرية ودون قيود